Wednesday, February 6, 2013

(المدرسة بيئة محكمة)


 
 

أثناء قراءة كتاب " انهم يصنعون البشر " أستوقفتني تلك العبارة " المدرسة بيئة محكمة يمكن من خلالها التحكم في السلوك و تعديله " .

مرورا بالفكرة الاساسية التي يناقشها الكتاب الخاصة بمهندسي السلوك البشري , لفت أنتباهي هذا التساؤل : هل السلوك المعدل هو أن يكون المتعلم في حاله من الهدوء التام و ذلك للاستماع الى المعلم  و كأنه المصدر الوحيد للمعلومه في هذا العالم دون تفاعل معه أو إحداث أي نوع من أنواع النشاط الحركي ؟

أعاد هذا التساؤل إلي ذكرى الأحساس بالبهجة و أنا أتجول في أروقة  تلك المدرسة التي زرتها بولاية ميرلاند بالولايات المتحده منذ اكثر من عشرة سنوات , يطبق فيها فكرة "التعليم الحر" حيث يتلقى فيها الطفل المعلومة من خلال إستكشاف البيئة المحيطة به هذا بالاضافة الى التعلم عن طريق التجربة و الخطأ .

 لا تعتمد هذه المدرسة على فصل مغلق, يظل الطفل جامد فيه لا يفعل شئ سوى الاستماع لكل ما يقلي به المعلم داخل  رأسه ,ثم حفظه و ترديده دون ان يكون له أي دور يذكر في العملية التعليمية .

و أستوقفتني النظرة التي تطل من أعين المتعلمين في هذه المدرسة و ما بها من حماس و شغف للمعرفة عن طريق التوصل لإجابات على الاسئلة التي يطرحها عليهم المعلم وإشرافه على محاولتهم للتوصل اليها بأنفسهم, مستعيده تلك النظرة الكئيبة الضجره التي تطل من أعين المتعلمين في مدارسنا و لسان حالهم يقول "أمتى الحصة دي تخلص "

و السؤال الان : ماذا يحدث في مدارسنا ؟ هل هناك خطة محكمة لتعديل سلوك المتعلم ليكون جامد ,هادئ يتلقى المعلومه في صمت أم ماذا؟

نظره سريعه الى حال مدارسنا برغم تعددها و تفاوتها الطبقي و الاهمال المتعمد للمدارس الحكومية التي تستهدف الطبقه الفقيرة من المجتمع , ستجد أنه اذا كانت هناك خطة تستهدف أطفالنا حقا , فلن تكون سوى خلق جيل لا يمتلك أي مهارة من مهارات الابداع و التفكير , أحادي النظرة لا يعرف أكثر من الوريقات التي يتعاطاها ليلقي بها في ورقة الامتحان و يخرج بعدها خاوي الوفاض لا يفكر في شئ مما درس او حتى كتب في الامتحان , هذا طبعا بأستثناء عدد لا يكمل أصابع اليد الواحده من المدارس التي يدفع لها أولياء الامور مبالغ فلكيه  ليتعلم بها أطفالهم , نستبعدها من حسابنا لأنها تستهدف نسبه لا تصل الى 1% من المتعلمين .

 التطور الطبيعي للعملية التعليمية التي أعتمدت منذ سنوات  طويلة على الشكل فقط دون الاهتمام بالمحتوى التعليمي , بالاضافة الى مناهج مكدسة و غير مستقرة تتغير بأستمرار مع الاحتفاظ بتكدسها و عدم الاهتمام بترتيب المعلومة التي تقدم بها و تفوقها في  التجاهل التام لإحتياجات المتعلم هي حالة الفوضى المتفشية في المدارس الان المتمثلة في لامبالاة المتعلم و عدم أهتمامه بكل ما يدور داخل أسوار المدرسة العالية , تلك الحالة التي لم يعد يجدي معها أساليب التهديد و العقاب المتبعه منذ قديم الازل .

و يضاف الى ذلك الاتهام الدائم للمتعلم بالفشل و إنعدام الاخلاق دون أي محاولة لدراسة الاسباب التي أدت به الى هذه الحالة  ؟

و من نتائج هذا التدهور و التدني الملحوظ في مستوى المتعلم  إنحصار إهتمامه في اجتياز الامتحانات بنجاح بأي شكل (تحول الغش داخل اللجان الى حق لا يجوز الاعتراض عليه) للحصول على شهاده يرضي بها أسرته و مجتمعه , يعني "يريح دماغه منهم " و بعد كده يعمل الي هو عاوزه أو ما يعملش اي حاجه , يترك هذا الامر للفروق الفردية بين البشر (الامكانيات الاقتصادية و الاجتماعية لكل أسرة) دون تتدخل ايجابي من المؤسسة التعليمية بكل عناصرها مع تخلي الدولة عن دورها تجاه تحديد أحتياجاتها من العلمية التعليمية و دعمها .

كل هذا يعود بنا الى عبارة المدرسة "بيئة محكمه " لنسأل هل ما يدور في مدارسنا الان يعبر عن خطة محكمه لتفعيل مبدأ الفوضى الخلاقة  أم انه نتاج اللاخطة من الاساس ؟

6 comments:

Anonymous said...

Having read this I thought it was very enlightening.

I appreciate you spending some time and energy
to put this information together. I once again find myself personally spending
way too much time both reading and commenting.
But so what, it was still worth it!

my page ... stop lighting up
my site :: electric cigarette,electric cigarettes,electric cig,electric cigs,electronic cigarette,electronic cigarettes,e cigarette,e cigarettes,electronic cig,electronic cigs,quit smoking fast,stop smoking for good,kick the smoking habit,stop lighting up,quit smoking tobacco cigarettes,stop smoking the easy way,finally quit smoking now,time to stop smoking tobacco,time to quit smoking for good,get healthy without cigarettes

Unknown said...

شكرا على متابعتك لما كتبت احاول تسجيل ما يدور حولي قدر الامكان
ربما عندما نرى المشكلة نجد حل لها

كيمو نور00201201726286 said...


شركة تنظيف بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

كيمو نور00201201726286 said...

شركة مكافحة النمل الأبيض
شركة مكافحة النمل
شركة مكافحة
شركة
مكافحة النمل الأبيض بالدمام
النمل الأبيض بالدمام
الأبيض بالدمام
بالدمام
اكبرشركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
احسن شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
اريدشركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
ابغى شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
ماهى شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
ماهى افضل شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
ماهى اكبر شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام
ارقام شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام

كيمو نور00201201726286 said...

شركة تسليك مجارى بالدمام
شركة تسليك مجارى
شركة تسليك
شركة
تسليك مجارى بالدمام
مجارى بالدمام
بالدمام
افضل شركة تسليك مجارى بالدمام
اكبر شركة تسليك مجارى بالدمام
احسنشركة تسليك مجارى بالدمام
ابغى شركة تسليك مجارى بالدمام

كيمو نور00201201726286 said...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف
شركة
تنظيف بالدمام
بالدمام
تنظيف بالدمام
افضل شركة تنظيف بالدمام
اكبر شركة تنظيف بالدمام
احسن شركة تنظيف بالدمام
اريد شركة تنظيف بالدمام
اكبر شركة تنظيف بالدمام
ماهى شركة تنظيف بالدمام
ابغى شركة تنظيف بالدمام